التقارير الخاصة

  • 16/02/2016
  • 146

هي عملية يعين عليها محاسب قانوني مستقل ليقوم بمراجعة معلومات مالية محددة، وذلك وفق إجراءات متفق عليها ورفع تقرير بالنتائج الوقائعية(factual findings)، ويتعين على المحاسب القانوني المستقل الالتزام بمحددات المعيار الدولي للخدمات ذات الصلة رقم 4400 بشأن “مهام الاجراءات المتفق عليها للمعلومات المالية” Agreed Upon Procedures regarding Financial Information.

القيمة المضافة لكيانات الأعمال من مهام تنفيذ الإجراءات المتفق عليها:

  • تقرير المحاسب القانوني المستقل حول الإجراءات المتفق عليها
  • عرض المعلومات المالية المختلفة لمساعدة إدارة كيانات الأعمال في اتخاذ القرارات المالية والإدارية والقانونية السليمة.
  • مساعدة الأطراف المتنازعة حول العلاقات والمعلومات المالية في الوصول إلى تفاهمات واتفاقات متبادلة.
  • إصدار تقارير مستلقة إلى العملاء لعرض وجهة نظرهم أمام القضاء.
  • مساعدة كيانات الأعمال في الكشف عن حالات الاختلاس والاحتيال وغيرها من المخالفات.