خدمات ادارة المخاطر

خدمات إدارة المخاطر المؤسسية (ERM) : تقدم شركة (HCPA) خدمات تأسيس وتشغيل إدارة المخاطر في المنشات الحكومية والخاصة بما يتناسب مع اهداف المنشاة الإستراتيجية ورؤية أصحاب المصلحة في تحديد مستوى قبول الخطر والية الحد من تاثيره. خدمات الحوكمة المؤسسية (Corporate Governance) : تركز (HCPA) على حوكمة مجلس الإدارة والإدارة التشغيلية العليا بالإضافة الى الية تفويض الصلاحيات وتعزيز الشفافية وسلامة النظام الرقابي المعمول به داخل المنشاة بحيث تستند الى أطر الحوكمة الصادرة عن الجهات التنظيمية وبما يتوافق مع الصفة القانونية للشركات واهم الممارسات المعمول بها في السوق السعودي والعالمي.

وصف مُفصل

تعتبر عملية إدارة المخاطر من احد مكونات خط الدفاع الثاني في المنشات والتي بدورها تتكامل مع استراتيجية واهداف المنشاة ، حيث تقوم HCPA  بالتالي :

  1. تقييم العمليات والممارسات الحالية من منظور إدارة المخاطر.
  2. وضع وتطوير إطار ودليل السياسات والإجراءات لإدارة المخاطر، بما في ذلك الهيكل التنظيمي والأوصاف الوظيفية (بالتشاور مع المعنيين بالشركة).
  3. وضع أسس لقياس أداء إدارة المخاطر لتحسين مستوى أداءها وزيادة فعالية خدماتها
  4. تطوير منهجية إدارة المخاطر ذات الصلة وتحديد التقارير المطلوب اصدارها .
  5. إعداد وتقييم شامل للمخاطر من خلال عقد ورش عمل لكل إدارة ويشارك فيها المدراء التنفيذيين. ومن ثم إعداد خطة تنفيذية متكاملة لمدة ثلاثة سنوات في ظل الخطة الاستراتيجية للشركة، وبما يتماشى مع سياسات وأنظمة الشركة .
  6. تحديد الاحتياج الفعلي من الكوادر والتخصصات وخطة تنمية القدرات اللازمة لقيام الإدارة بعملها بالشكل المطلوب.
  7. تطوير مستوى قبول المخاطر (Risk Appetite )
  8. دعم الإدارات في تحديد إجراءات معالجة الخطر (Mitigation plan) للوصول الى مستوى المخاطر المقبول
    • نسعى لتصميم هيكلية اطار حوكمة فعال يعالج جميع مبادىء لحوكمة المؤسسية بحيث دائما نسعى الى حوكمة البنية التظيمية والية اصدار التقارير بالإضافة الى حكومة العمليات وتفويض الصلاحيات والية قياس الأداء ورصد المخالفات ووضع اليات للتواصل مع الجهات الرقابية وتعزيز الشفافية وتفعيل المسائلة من خلال وضع أدوات للرقابة المستمرة والتقارير القياسية الواجب رفعها بشكل دوري لاصحاب القرار.
    • تشمل على سبيل المثال لا الحصر
      • هيكلة مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه.
      • صلاحيات الجمعية العامة للشركاء واجتماعاتهم.
      • دليل الحوكمة
      • تشكيل المجلس واللجان المنبثقة
      • المهام والمسؤوليات المناطة بالمجلس واللجان والإدارة التنفيذية.
      • جدولة الاجتماعات واتخاذ القرارات.
      • مكافآت وحوافز أعضاء المجلس واللجان.
      • مصفوفة الصلاحيات على مستوى مجلس الإدارة واللجان والإدارة التنفيذية وآلية تفويض الصلاحيات.
      • إعداد دليل أخلاقيات وسلوكيات العمل.
      • إعداد سياسة تعارض المصالح والنماذج الخاصة بها.
      • إعداد سياسة قبول الهدايا وآلية الإفصاح عنها والنماذج اللازمة لذلك.
      •  إعداد سياسة مكافحة الاحتيال والإبلاغ عن المخالفات.
      • مناقشة المخرجات المطورة مع المعنيين بالشركة تمهيدا لإصدارها بصورتها النهائية.
      • تطوير السياسات والاجراءات

عن الموظف

اسم الموظف : أحمد سكر

أحمد سكر  هو مدير استشارات المخاطر ومراجعة داخلية  عمل في شركة كي بي ام جي العالمية لاكثر من 6 سنوات ، احمد عمل في مجال المراجعة والحوكمة والرقابة لاكثر من  13 عاما من الخبرة في مشاريع استشارات المخاطر في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية. وهو متخصص في تقييم المخاطر وحوكمة الشركات والمراجعة الداخلية ومراجعة الامتثال و الالتزام.

معلومات للتواصل